تنمية مهارات الجودة الإدارية- ايزو 9001

تنمية مهارات الجودة الإدارية- ايزو 9001

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

  أصبح علم الجودة من العلوم الهامة حول العالم نظرا لإرتباطه بجودة أي منتج وبمعايير صلاحه ، ويريد الدارسين والباحثين التعرف على ماهية الجودة ؟

 وأهداف الجودة ؟

 وما هي معايير الجودة ؟

  وما هو نظام الأيزو ؟

  وماهي الجودة في التعليم  والطريقة التي يمكنك التعرف بها على الإصدارات الجديدة من المواصفة وكيف يمكن التعامل معها؟

اولا…تعريف الجودة:-

  • يمكن تعريف جودة منتج ما بأنها (صلاحيته للاستخدام) وهنا نعني مجمل المميزات لتحقيق الاحتياجات الموصوفة والمتضمنة من أجل تحقيق الجودة الشاملة وبهذا أصبحت الإدارة من أجل الجودة هي وظيفة الإدارة الكلية للتأكد من أن متطلبات الزبون قد تم تحديدها والإيفاء بها بشكل مرض ويتوافق مع المتطلبات العاليمة حتي تتحقق نظرية الجودة والتميز.
  • ولقد عرفت (المنظمة الدولية للمعايير) الجودة بتعرفيات عديدة يمكننا التعرف عليها أيضا:
  •  تعرف الجودة بأنها مجمل مميزات مادة ما تحدد قدرتها على تلبية الحاجات
  • وتعرف سياسة الجودة بأنها رغبة وتوجه منظمة ما فيما يتعلق بالجودة بالشكل الذي حددته الإدارة العليا رسمياً.
  • وتعرف إدارة الجودة بأنها نشاطات مجمل الوظيفة الإدارية التي تحدد سياسة الجودة وأهدافها والمسؤوليات والتنفيذ من خلال وسائل مثل تخطيط الجودة وضبط الجودة والتأكد من الجودة وتحسين الجودة ضمن متطلبات الجودة.
  • ويعرف ضبط الجودة بأنه التقنيات التشغيلية والنشاطات المستخدمة للإيفاء بمتطلبات الجودة.
  • يعرف تأكيد الجودة بأنه كافة النشاطات المرسومة والمنظمة التي تنفذ ضمن نظام الجودة والمشروحة حسب الحاجة لتأمين أو لإيجاد ثقة كافية بأن جهة ما ستقوم بالإيفاء بكافة متطلبات الجودة.
  • تعرف حلقة الجودة بأنها الوظائف التي تشكل جزءاً من الدورة الصناعية وتؤثر على جودة المنتج مثل التفتيش والتسويق والخدمة ودراسات السوق وتطوير المنتج وهندسة التصنيع وشراء الإنتاج.

ثانيا…معيار الجودة:-

المعيار هو عبارة عن وثيقة تصدر نتيجة إجماع يحدد المتطلبات التي يجب أن يفي بها منتج ما أو عملية أو خدمة، وتصادق عليها جهة معترف بها لتحدد معايير خدمة ما والمتطلبات الواجب توفرها للتأكد من ملاءمتها للغرض.

وبما أن مفهوم إدارة الجودة مفهوم حديث نسبياً لذا مازالت الكثير من الشركات لا تدرك بوضوح معنى  (مقياس المنتج) و(معيار نظام الجودة).

يحدد مقياس المنتج المواصفات أو المعايير الواجب توفرها في المنتج ليكون ملائماً مع المتطلبات المحددة للمعيار/ الزبون.

وأهمية الشهادة في أي منتج تكمن في الترخيص ، والترخيص يعني التأكيد على أن المنتج يتوافق مع متطلبات الجودة وأنه صالح وجيد للأستخدام او التعامل معه .

وهناك جهة محددة هي التي تصادق على توافق المنتج مع المواصفات ، هذه الجهة يجب ان تكون مانحة لشهادة معترف بها من خلال جهة موثقة.

  • ويتسائل العديد من الناس عن نظام الأيزو وتعريفه وعن منظمة الأيزو الدولية ، لذا يمكننا التعرف أولا على منظمة الأيزو الدولية (ISO):
  • هي المنظمة العالمية للمعايير International Organization Standardization، وهي اتحـاد عالمـي مقـره في جـنيف ويضم في عضويتـه أكثر من 90 هيئة معايير وطنية، جاء اختصارها ( ISO ) اعتماداً على الكلمة اليونانية ” ISOS ” والتي تعني ” Equal ” ” متساوي”.
  • أما تعريف نظام الأيزو هو:

تحرير التجارة الدولية يتطلب  نظاماً موحداً ، او مقبولاً من كل الاطراف لتقييم جودة المنتجات والخدمات المتبادلة. وقد وضعت هذا النظام منظمة المواصفات الدولية وهي احدى وكالات الامم المتحدة المتخصصة المتواجدة في جينيف التي تعمل في مجال التوحيد القياسي العالمي لمختلف السلع والمنتجات والمواد وهي التي وضعت مؤخراً اسُساً وضوابط ومقاييس لعلامة جودة ضمن برنامج شامل للجودة لتكون وسيلة للترويج في مجال التصنيع والتجارة الدولية .

تتضمن سلسلة الإيزو 9000 مجموعة متناغمة من مقاييس تأكيد الجودة العامة المطبقة على أي شركة سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة. ويمكن أن تستخدم مع أي نظام موجود وتساعد الشركة على تخفيض الكلفة الداخلية وزيادة الجودة والفعالية والإنتاجية، وتكون بمثابة خطوة باتجاه الجودة الكلية وتحسينها المستمر.

إن كنت من مدراء رؤساء القطاعات أو من مهندسين الجودة وتعمل في مجال توعية الجودة والمراقبة أو حتي من مدراء الموارد البشرية ، عليك الحصول علي شهادة (تنمية مهارات الجودة الإدارية) و التعرف على كل ما يخص نظام الجودة وشهادة الـ ISO ، والتعرف على آخر البنود والإصدارات المتعلقة بالجودة حتى تتمكن من التعامل مع الإصدارات الجديدة طبقا لما يرد في المنظمة الدولية للمواصفات . يمكنك الإلتحاق بهذه الدورة من هنا

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.