التخطيط الإستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

التخطيط الإستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية بصفة عامة هو مجموعة من الأفعال والتصرفات المنسقة والتي تهدف الى تكامل كل من البيئة التنظيمية والمنظمة  القائمة عليها والأفراد و الانظمة ، وتتوقف قدرة المؤسسة على تبني الاتجاه الاستراتيجي لإدارة مواردها البشرية بل قدرتها على تنسيق بيئة العمل.

الدور الذي تقدمه إستراتيجية  إدارة الموارد البشرية :

 تعمل إستراتيجية ادارة الموارد البشرية  على فهم البيئة الداخلية للمنظمة، ومتطلباتها ومتغيراتها الأساسية والمؤثرة؛ من حيث: رسالتها، وغاياتها، وأهدافها، وأساليبها الإدارية، وثقافتها التنظيمية، ومتطلبات العمل فيها.. وغيرها، فضلاً عن فهمها للبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة، والإحاطة بجميع متغيراتها، وقوانينها، واتجاهاتها المؤثرة أو التي قد تؤثر في أعمال المنظمة ونشاطاتها، وهذا الفهم للبيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، يُمكِّن إدارةَ الموارد البشرية من وضع استراتيجيتها بنجاح وبشكل يحتوي على مواءمة كبيرة بين ممارسات ونشاطات إدارة الموارد البشرية، والمتغيرات والتحديات التي تحتويها البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة.

وتششمل بيئة العمل الصحيحة علي خطة تطوير شاملة طويلة المدي تستهدف تطوير الموارد البشرية داخل المؤسسة ، ويمكن القول ان هناك مجموعة من السمات التي تظهر فيها بيئة العمل الصحيحة من غيرها.

وتكمن أهمية الموارد البشرية في إنجاح العمل بهذه الأشكال :

أن تكون الموارد البشرية عنصرا متكاملا مع عناصر العمل الأخرى.

أن تكون الموارد البشرية متضمنة في كل قرارات العمل الاستراتيجية.

القرارت المتعلقة بالموارد البشرية منبثقة أساسا من حاجة العمل الفردية.

أنشطة الموارد البشرية متكاملة وداعمة لبعضها البعض بدلا من معاملتها لأنشطة مستقلة.

دور التخطيط الإستراتيجي لإدارة الموارد البشرية :

ولأن التخطيط الإسترتيجي لإدارة الموارد البشرية هو المحور البارز الذي يشكل ماهية المؤسسة وكيفية تنسيق تعاملاتها الداخلية والخارجية وتحديد قوة إرتباط العاملين بالمؤسسة وتحديد توجاهتهم داخلها وأيضا الإهتمام بكل ما يخص بيئة العمل ، فهنالك بعض المهام الذي يقوم به التخطيط الإستراتيجي يمكن سردها كما يلي :

* تحديد دور التخطيط للقوى العاملة داخل المؤسسة وخارجها بما يتماشى مع مستقبل المؤسسة المتطور والمتغير باستمرار.

* توفير المورد والعنصر البشري المناسب والمؤهل تأهيلاً علمياً ومهارياً معاصراً

* تحديد الاحتياجات التدريبية وانتقاء مناهجها وتطويرها والتي من شأنها تحقيق زيادة الانتاجية بما يتوافق مع الفاعلية والجودة في الأداء وتقليل أو الحد من المخاطر والخسائر.

* التكامل والتنسيق والتعاون مع الإدارات الأخرى بالمؤسسة ضماناً لنجاح استراتيجياتها وبالتالي الاستراتيجية العامة للمؤسسة.

*استغلال طاقات العناصر البشرية العاملة من خلال وضع العامل المناسب في المكان المناسب للاستفادة من امكانياته وقدراته.

 *رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة حماسهم وانتمائهم وولائهم مما ينعكس على قدراتهم ومهاراتهم في أدائهم لواجباتهم الوظيفية.

*مراعاة الفروق الفردية والثقافات المختلفة لدى العاملين في بيئة العمل.

إذا كنت من مدراء وموظفين إدارة الموارد البشرية فأنت تعلم جيدا أهمية وضع إستراتيجية فعالة لأدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة ، ومن أجل ذلك عليك التدريب بشكل جيد وإكتساب المهارات الللازمة من أجل التخطيط الفعال لأدارة الموارد البشرية ، والتدريب علي كيفية أداء العمل بكفاءة وفاعلية عالية داخل الإدارة .

والآن ..يمكنك الحصول علي كافة أنماط التدريب الجيد بشكل محترف مع مركز المعرفة الشامل KTC والتدرب علي إدارة الموارد البشرية بشكل محترف مع خيرة المستشارين الدوليين فقط خلال 5 أيام تدريبية بدءا من 10 أبريل 2016 ..للحجز في هذه الدورة المميزة ولمعرفة مزيد من التفاصيل وكيفية الحجز .. تفضل هنا

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.